استقبال
الشّعب الجزائريّ شعب حرّ، ومصمّم على البقاء حرّا. فـتـاريـخه المـمـتـدة جـذوره عـبـر آلاف الـسـنــين سـلـسـلـة مـتـصـلـة الحـلـقـات من الـكـفـاح والجـهـاد، جـعـلت الجزائر دائما منبت الحرّيّة، وأرض العزّة والكرامة. لـقد عرفت الجـزائر في أعزّ الـلّحظات الحـاسمة الّتي عـاشها حوض الـبحر الأبيض المـتوسّط، كيف تجد في أبـنائها، منذ الـعهد الـنّوميديّ، والـفتح الإسلاميّ، حتّى الحروب التّـحريريّة من الاسـتعمار، روّادا لـلحرّيّة، والوحدة والرّقيّ، وبناة دول ديمقراطيّة مزدهرة، طوال فترات المجد والسّلام. وكان أوّل نـوفمـبر 1954 وبيانه نـقطتي تحوّل فـاصلة في تـقرير مـصيـرها وتـتويـجا عـظيـما لمـقاومة ضروس، واجهت بهـا مخـتـلف الاعـتداءات عـلى ثـقــافـتهـا، وقـيـمـها، والمكوّنات الأســاسـيّة لهوّيّـتها، وهي الإسلام والعروبة والأمازيـغـيّـة، الـتي تـعـمل الـدولـة دومـا لتـرقـيـة وتـطـويـر كل واحـدة مـنـها، وتـمـتدّ جـذور نـضـالـها اليوم في شتّى الميادين في ماضي أمّتها المجيد. لـقد تجـمّع الـشّعب الجـزائريّ في ظلّ الحـركة الـوطنـيّة، ثمّ انـضوى تحت لواء جـبهة الـتّحـرير الـوطنيّ التاريخية، وقـدّم تـضـحـيات جـسـاما من أجل أن يـتـكفّل بمصـيره الجـماعيّ في كـنف الحـرّيّة والـهـوّيّة الثّـقـافـيّة الـوطـنـيّة المستعادتين، ويشيّد مؤسّساته الدّستوريّة الشّعبيّة الأصيلة. وقد تـوّج الشـعب الجـزائري، تحت قـيـادة جبـهة الـتّحـرير الـوطـنيّ وجيش الـتحـرير الـوطني، ما بـذله خـيرة أبـناء الجـزائر من تـضحـيات في الحرب التّحريـرية الشّـعبـيّة بـالاستقلال، وشـيّد دولة عـصريّة كـاملة السّيادة. إن عزم الشعب الجزائري على تحقيق انتصارات مصيرية، سمح باسترجاع سيادته وثرواته الوطنية وبناء الدولة لخدمته وحده، وكذا تعزيز شرعية الدولة التي تمارس سلطاتها خدمة للاستقلال الوطني وبعيدا عن كل ضغط خارجي.

(مقتطف من ديباجة دستور 2020)
الجزائر جمهوريّة ديمقراطيّة شعبيّة، وهي وحدة لا تتجزّأ.
الإسلام دين الدولة.
اللغة العربية هي اللغة الوطنية والرسمية. تظل العربية اللغة الرسمية للدولة.
تمازيغت هي كذلك لغة وطنيّة ورسميّة.
عاصمة الجمهورية مدينة الجزائر.
العلم الوطني والنشيد الوطني من مكاسب ثورة أول نوفمبر 1954 وهما غير قابلين للتغيير. هذان الرمزان من رموز الثورة، هما رمزان للجمهورية بالصفات التالية:
  • علم الجزائر أخضر وأبيض تتوسطه نجمة وهلال أحمر اللون،
  • النشيد الوطني هو "قسما" بجميع مقاطعه.
اﻟﺄﻋﻴﺎد اﻟرسمية:
  • رأس السنة الميلادية
  • يناير (رأس السنة الأمازيغية)
  • 1 مايو عيد العمال
  • 1 نوفمبر عيد الثورة التحريرية
  • 5 يوليو عيد الاستقلال
اﻟﺄﻋﻴﺎد اﻟدينية
  • ﻋﻴﺪ اﻟﻔﻄﺮ
  • ﻋﻴﺪ اﻟﺄﺿﺤﻰ
  • أول ﻣﺤﺮم
  • عاشوراء
  • اﻟﻤﻮﻟﺪ اﻟﻨﺒﻮي اﻟﺸﺮﻳﻒ
التسمية الرسمية:
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
عاصمة الجمهورية:
مدينة الجزائر
طبيعة النظام:
جمهوري
المساحة:
2.381.741 ﻛﻠﻢ²
المدن الرئيسية:
الجزائر العاصمة، وهران، قسنطينة وعنابة.
تعداد السكان:
43.9 مليون نسمة (جانفي 2019).
نمو السكان:
1,53 %
اللغة الوطنية:
العربية وتمازيغت
اللغة الرسمية:
العربية وتمازيغت
الدين:
الإسلام دين الدولة
العملة:
الدينار الجزائري
أيام العمل:
من الأحد إلى الخميس
رمز الهاتف الدولي للجزائر:
+213
الوحدة الزمنية:
غرينتش + 1
اﻟﺪول اﻟﻤﺠﺎورة
ﺗﻘﻊ اﻟﺠﺰاﺋﺮ ﻓﻲ ﺷﻤﺎل إﻓﺮﻳﻘﻴﺎ، ﻳﺤﺪﻫﺎ شمالا حوض اﻟﺒﺤﺮ اﻟﺄﺑﻴﺾ اﻟﻤﺘﻮﺳﻂ، وﻣﻦ اﻟﺸﺮق ﺗﻮﻧﺲ وﻟﻴﺒﻴﺎ؛ وﻣﻦ اﻟﺠﻨﻮب اﻟﻨﻴﺠﺮ وﻣﺎﻟﻲ؛ ومن اﻟﺠﻨﻮب اﻟﻐﺮﺑﻲ ﻣﻮرﻳﺘﺎﻧﻴﺎ واﻟﺼﺤﺮاء اﻟﻐﺮﺑﻴﺔ، وغربا اﻟﻤﻐﺮب.
2021كل الحقوق محفوظة. رئاسة الجمهورية