استقبال
الهيئات الاستشارية
الأمانة العامة للحكومة:
جهاز دائم في رئاسة الجمهورية يكلّف أساسا بتنسيق النشاط القانوني الحكومي. وتشكل قاعدة تنظيم النشاط القانوني للدولة.
المجلس الأعلى للأمن:
يرأس رئيس الجمهورية المجلس الأعلى للأمن. يقدم المجلس الأعلى للأمن لرئيس الجمهورية آراء في المسائل المتعّلقة بالأمن الوطني. يحّدد رئيس الجمهورية كيفية تنظيم المجلس الأعلى للأمن وسيره.
المجلس الإسلامي الأعلى:
هيئة استشارية لدى رئيس الجمهورية. يتولى على وجه الخصوص: الحث على الاجتهاد وترقيته، إبداء الحكم الشرعي فيما يعرض عليه، ورفع تقرير دوري عن نشاطه إلى رئيس الجمهورية.
المجلس الأعلى للغة العربية:
مؤسسة لدى رئيس الجمهورية مكلفة على وجه الخصوص بالعمل على ازدهار اللغة العربية وتعميم استعمالها في الميادين العلمية والتكنولوجية والتشجيع على الترجمة إليها لهذه الغاية.
المجلس الأعلى للشباب:
هيئة استشارية لدى رئيس الجمهورية. يضم لمجلس الأعلى للشباب ممثلين عن الشباب وممثلين عن الحكومة وعن المؤسسات العمومية المكلفة بشؤون الشباب.
المحافظة السامية للأمازيغية:
مؤسسة رسمية تحت وصاية رئاسة الجمهورية مكلفة بردّ الاعتبار للأمازيغية وترقيتها بكونها أحد أسس الهوية الوطنية وهي تعمل على إدراج اللغة الأمازيغية في منظومتي التعليم والاتصال.
المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي والبيئي:
إطار للحوار والتشاور والاقتراح والاستشراف والتحليل في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، يوضع لدى رئيس الجمهورية. وهو كذلك مستشار الحكومة.
المجلس الوطني لحقوق الإنسان:
هيئة استشارية لدى رئيس الجمهورية. يتمتع المجلس بالاستقلالية الإدارية والمالية. يتولى المجلس مهمة الرقابة والإنذار المبكر والتقييم في مجال احترام حقوق الإنسان. يعد المجلس تقريرا سنويا يرفعه إلى رئيس الجمهورية.
الوكالة الجزائرية للتعاون الدولي من أجل التضامن والتنمية:
مؤسسة عمومية ذات طابع خاص، تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي. توضع تحت وصاية رئاسة الجمهورية. تتكفل الوكالة بإعداد وتنفيذ السياسة الوطنية للتعاون الدولي في المجال الاقتصادي والاجتماعي والإنساني والثقافي والديني والتربوي والعلمي والتقني. المساهمة في تحضير مشروع ميزانية التعاون الدولي وضمان تنفيذها. تقديم المساعدة لعمل الجهاز الدبلوماسي والوزارات المعنية، من أجل التعبئة المثلى للمساعدة التقنية والمالية الخارجية في خدمة التنمية الوطنية. ضمان متابعة التسيير التقني والمالي لمشاريع المساعدة والتعاون الدولي لصالح بلدان أخرى.
الوكالة الوطنية للأمن الصحي:
مؤسسة للرصد والتشاور واليقظة الاستراتيجية والتوجيه والإنذار في مجال الأمن الصحي. تكلف الوكالة بإعداد الاستراتيجية الوطنية للأمن الصحي والسهر على تنفيذها، وهذا بالتشاور مع الهياكل المعنية. تضمن الوكالة تنسيق البرامج الوطنية للوقاية من التهديدات وأخطار الأزمات الصحية ومكافحتها. تتولى مهمة المستشار العلمي لرئيس الجمهورية في مجال الأمن الصحي وإصلاح المنظومة الوطنية للصحة العمومية.
المرصد الوطني للمجتمع المدني:
هيئة استشارية لدى رئيس الجمهورية. يقدم المرصد آراء وتوصيات متعلقة بانشغالات المجتمع المدني. يساهم المرصد في ترقية القيم الوطنية والممارسة الديمقراطية والمواطنة ويشارك مع المؤسسات الأخرى في تحقيق أهداف التنمية الوطنية.
المجلس الوطني للبحث العلمي والتكنولوجيات:
هيئة استشارية. يتولى المجلس ترقية البحث الوطني في مجال الابتكار التكنولوجي والعلمي، اقتراح التدابير الكفيلة بتنمية القدرات الوطنية في مجال البحث والتطوير، تقييم فعالية الأجهزة الوطنية المتخصصة في تثمين نتائج البحث لفائدة الاقتصاد الوطني في إطار التنمية المستدامة.
2021كل الحقوق محفوظة. رئاسة الجمهورية